السبت، 26 سبتمبر 2009

ما أروع الظلام ؟






مؤخراً بدأت ألاحظ قلة جودة الإنتاجات الشريرة الفنية كثيراً, فلا أعلم هل هي بداية نهاية لفرع من فروع السينمائية المفضلة ؟ لأنه و بصراحة إن أردت أن أنظر إلى الأمر بواقعية أكثر فسوف ألاحظ أنه ليس هناك ما يخيف مثل ما كان من ذي قبل, فروائع مثل سلسلة نايت مير إيلم ستريت أو ذي أومين أو حتى ذي أكزورست عندما نشاهدها اليوم إما لكي نضحك أو لكي نحاول استعادة أجواء ماضية لم تعد كما كانت و نقفل التلفاز و نبحث عن أعمال درامية أكثر واقعية و مليئة بما لا نتوقعه من أفكار.

لكن ماذا عن الموسيقى ؟ ليس دائماً منا من سمع مثلاً عن موسيقى رعب أو شريرة, هذا بالنسبة لمن لا يتعمق كثيراً في كونها, فقبل سنوات المعظم يدخل متاجر الموسيقى فقط لكي يشتري ألبوم معين مخطط مسبقاُ لكي يقتنيه و نادراً ماكنت أجد أشخاصا يستكشفون المكاتب الموسيقية و يضيعوا قليلاً من الوقت للاستماع إلى عينات لم يتجرأ أن يستمع إليها قبل. لا بأس فاليوم مختلف كثيراً عن البارحة, اليوم الكل بواسطة الماوس يستطيع أن يحمل ما (مجرد) ماسمع عنه بالصدفة, و هذه نعمة الإنترنت, يجعلك تلم بما ماكنت تتصور أنك سوف تلم به قبل ذلك.

نعود لموضوع الموسيقى الشريرة, فعند البعض يفهم عندما أقول موسيقى شريرة أنني أقصد تلك المقاطع الساوندتراكية التي تعزف بنوتات مقطعة على الكمان كما في أفلام فرانكشتاين الخمسينية أو حتى الثلاثينية, أو ما سوف أقصد إليه ألا و هو موسيقى الهيفي الميتل. نعم, الهيفي ميتل هو ماقد يروق للبعض اعتقاده الجانب الآخر (الشرير) للموسيقى. نعم هذا صحيح و خاطئ في الوقت ذاته, إذ أنه يوجد الكثير من الفرق الإيجابية في الهيفي ميتل و التي ربما لا تتطرق للجانب الشرير, لكن السمة العليا في هذه الموسيقى هو الشر عادة, بحكم ظهور أول ممثليه فعلياً:

بلاك ساباث: الظهور الأول كان في سنة 1968

فقبل بلاك ساباث لم يكن هناك من تجرأ و تحدث عن الجانب الذي لا يتطرق اليه الجميع و هو الجانب الشرير من هذه الحياة. هذه ربما الفكرة و المغزى الأقرب للمؤلفات الشيطانية في موسيقى الهيفي ميتل على سبيل المثال. إذ و أنه عبادة الشيطان قد تبدو ممارسةأكثر سخفاً من نقيضها, كي لا نتعمق كثيراً في هذا الموضوع الطويل و التاريخي, اليوم أحضرت معي مفاجأة رائعة جداً, قد تكون كذلك لمن يعرف هؤلاء الذين سوف اذكرهم و بالتأكيد لا بالنسبة لمن لا يعرف أو يسمع بهم, لكن في الوقت ذاته سوف تكون رحلة جديدة و ممتعة لاستكشاف مايخبيه الكون الموسيقي الذي لا حدود له.




أمٌورتل, كواحدة من الفرق المحترمة في موسيقى البلاك ميتل و الساحة الأم, النرويج. بدايتهم لم تختلف عن باقي مواطنيهم, فالتغير الملفت, لا..المعذرة لن أسميه تغيير بل إضافة حصلت بدايةً من عام 1999 من الألبوم الذي كان عنوانه "في قلب الشتاء" . أمورتل رفضوا أن يكونوا مثلهم مثل غيرهم من العدد اللانهائي من فرق البلاك ميتل في سكندنافيا أو العالم أجمع, فبدل الإنغماس في الغناء عن عبادة الشيطان و كيف يبدو أبليس جذاباً و هو يتبول على نهر سالزفاتن الخلاب ركزوا أكثر على التعبير الموسيقي للحروب القديمة و غموض أعمق في الطبيعة الشتائية الشمالية في سكندنافية أو الميثولوجية أو حتى غموض الشر ذاته !



آخر أعمال أمورتل: السقوط للكل (2009)

رابط للتحميل



عينة من الألبوم للإستماع : http://www.youtube.com/watch?v=tjgduyhQCsc

تحليل سريع: الألبوم سوف يكون وجبة دسمة لمحبين الألبوم الذي سبقه قبل سبع سنوات, فنلاحظ هنا تطور و توسع أكثر في الخيارات الموسيقى لدى العقل المدبر أبًاث (المغني, المؤلف, عازف الجيتار), فأنا قرأت في خبر قبل تسجيل الألبوم أنه أباث خصص لنفسه وقت لرحلة وسط غابات النرويج الباردة لكي يستشف ماقد سيؤلفه فيه. و لن تلاحظ أي تغيير جذري, بل سوف تخدر و تدخل عالم لن تخرج منه إلا بعد انتهاء الوقت الكامل للألبوم, بصراحة ذلك لم يحصل معي مع الي قبله, لأنه و لسبب ما أمورتل أخذوا الوقت الكافي بعد الإنقطاع الذي كان قاب قوسين أو أدنى أن يكون نهائي, فلك أن تتوقع عودة حميدة مباركة من ابليس (كما لبس قضيب أحد الزملاء المدونين هنا, هاها) المعذرة, كنت أقول ؟ نعم لك أن تستمتع بعودة أحد عمالقة هذا الفن الشرير عودة حميدة و مباركة من ابليس مباشرة (أوكي, كفاية بياخة هنا)

قد أعترف لكل من لم يعتد على الإستماع الى الموسيقى الثقيلة (الهيفي ميتل بجميع انواعه و اصنافه) لن يهضم الجو في البداية بل سوف يأخذ بعض الوقت في الإنغماس في المفهوم و الاتجاه الموسيقى لهؤلاء الأبالسة و في الوقت ذاته صدقني يا عزيزي القارئ و (الشاتم) أنك سوف تعيش تجربة جديدة و ممتعة في هذا النوع من الموسيقى سواء كان جديد عليك أو مبنوذ قبل ذلك, فالفرصة لن تندم عليها, و تذكر لكي تفهم ماتستمع اليه أكثر عليك بالمجهود قليلاً و البحث عن اللايركس, و لست أعلم شخصياً ماذا كان متوفر أم لا حالياً, نظراً لأن الألبوم مسرب و سابق وقت صدوره المُخطط للسادس من أكتوبر لهذا العام, أي الشهر المقبل.

ممم ..قل ماشئت عن موسيقى البلاك ميتل, فلو كان الأمر شخصي فأنا سوف أضع فرع خاص كمصنف لأمورتل و لا أكترث إن كان ذلك يرتبط بالبلاك ميتل بشكل أبعد أو أقرب بالرغم من مكانتهم كأحد أكبر الرموز في تلك الساحة. و هذا ليس تقليلاً في هذا الفن العريق مع تحفظي الشخصي لمنهجه الكلماتي و الموسيقي, إذ أنني استمع إليه للعديد من السنوات و قد حالفني الحظ و الوقت و المجهود الى أن استمع للكثير من الفرق التي تقارع بشكل مستوي في البلاك ميتل المشهور أو عكس ذلك, هناك العديد من الفرق التي تستحق الإحترام كانوا من نفس المنبع أو لا, يبقوا أمورتل الأكثر طرباً بينهم.

رحلة سعيدة إلى أعماق الظلام /m\

هناك تعليقان (2):

  1. استغفر الله عدد خلقه واستغفر الله رضا نفسه واستغفر الله زنة عرشه
    اللهم صلى وسلم على نبينا محمد عليه الصلاه والسلام

    ردحذف
  2. انتم فاضين وماعندكم شغل غير الخرابيط وتخويف الناس بها الظلام شوفو لكم شيء ينفعكم وينفع غيركم فالله مطلع عليكم انصحكم بعمل شيءينفعكم يوم لاينفع مال ولا بنين الا من اتى الله بقلب سليم

    ردحذف